مقاربات في الاستشراق والاستغراب

ISTICHRAAK هذا الكتاب يقدم عناصر لفهم الفكر المعاصر من خلال مقاربات تناولت مسألتين حساستين: الاستشراق والاستغراب. وإذا كان الاستشراق علما قديما اكتملت كل عناصره حتى كتب عن نهايته العديد من الباحثين الغربيين والشرقيين، فإن علم الاستغراب فهو في بداية الطريق، ولا شك أن مسيرته ستكون طويلة جدا لتحقيق ما يعادل إنتاج المستشرقين في حقل الحضارة العربية والإسلامية بغض النظر عن سلبياته وإيجابياته، وذلك لأسباب عديدة.

وأؤكد هنا مرة أخرى ما قلته في كتابي “الإسلام والغرب بين رواسب التاريخ وتحديات المستقبل” الصادر في عام 2008 أن التعمق في دراسة العالم المعاصر وفهم تأثيراته والتكيف مع تطوراته السريعة في المجالات الحيوية هو السبيل الأمثل للاستفادة من إنجازاته النافعة دون أن نتصادم معه أو نتنازل عن خصوصياتنا أو نتهاون عن مصالحنا. وإنني أؤمن إيمانا راسخا بأن مسيرة التجديد والتغيير في أي مجتمع تبدأ خطواتها الأولى بالفهم الدقيق والتفكير السليم والعمل الجاد، والتعامل مع الآخر بشكل إيجابي على ضوء رؤية واضحة، ووفق إستراتيجية هادفة.

 

التصنيف: تاريخ

المؤلف: الدكتور مولود عويمر

عدد الصفحات: 128

القياس: 23.5×15.5

تاريخ الإصدار: 1434هـ/2013م

 

عن مولود عويمر

حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ المعاصر من جامعة باريس (1998) أستاذ التاريخ والحضارة في المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس 2004-2002 أستاذ التعليم العالي بقسم التاريخ بجامعة الجزائر2 عمل باحثا متعاونا مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي رئيس فرقة بحث “تراث الحركة الإصلاحية الجزائرية” ضـمن مخبر المخطوطات أشرف على مجموعة رسائل جامعية )الماجستير والدكتوراه( في تـاريخ الأفكـار شارك في عدد من الملتقيات الدولية في الجزائر والخارج .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*