رائحة النفط: مقالات في الاقتصاد العربي

L'odeur du pétrole 01

 

 

هذا الكتاب

يستعرض  الكتاب  بعض الموضوعات التي     شـغلت بال العرب في الآونة الأخـيرة، ومـنها الموضوعات التي فتـحت الطريق أمـام الحـراك الثوري في الدول  العربية والتي تصـف حـالة من التفكك في جميع المستويات السياسية والاقتصادية تقريبا. كما تقدم تلك الموضوعات رؤية الكاتب لأهم الأحداث التي عاشتها شعوبنا العربية خلال السنوات الأخيرة وللرهانات التي تنتظرها وهي تلج القرن الواحد والعشرين. ولقد اقتبس الكاتب عنوان الكتاب من مقالة كان نشرها في ماي 2011 وفيها حاول أن  يبين الوجه الآخر للأحداث التي كانت جارية حينها على أرض ليبيا الشقيقة بين بداية الثورة وتدخل حلف الناتو.

وصاحب الكتاب أستاذ للاقتصاد بجامعة الجزائر، مارس تدريس مواد الاقتصاد الكلي والقياس الاقتصادي في عدد من المدارس والمعاهد المتخصصة، وعمل باحثا اقتصاديا في عدد من العواصم العربية ومشاركته الواسعة  في المؤتمرات العلمية وكذا اسهاماته في الاعلام الاقتصادي خلال 30 سنة ساعدته على اكتساب أسلوب خاص في التحليل يتسم بالدقة والوضوح، ويجعل من كتاباته ثقافة للجميع.

عين شهر سبتمبر2012 بالحكومة الجزائرية في منصب كاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلفا بالاستشراف والإحصاء.

التصنيف: دراسات و أعلام

المؤلف: د.بشير مصيطفى

عدد الصفحات: 184

القياس: 23.5×15.5

تاريخ الإصدار: 1433هـ/2012م

 

عن بشير مصيطفي

اقتصادي جزائري معروف بكتاباته الدقيقة في مواضيع الاقتصاد الكلي، عمل أستاذا للقياس الاقتصادي والاقتصاد الكلي المعـمق بجـامعة الجـزائر وبمدارس عليا متخصصة في العلوم التجارية والمالية، كما عمـل مسـتشارا لـدى مؤسسـات وطنية وأجنبية بالجزائر وخارجها، وعمل محللا في الاقتصاد بوسائل الإعـلام وطنيا وخارجيا ومشاركا دائما في المؤتمرات العلمية، وله عضوية في عديد الجمعيات الجزائرية والدولية ذات التخصص في الاقتصاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*